مشکلات تصميم وإعداد نماذج أحذية الإليو (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

2 کلية الاقتصاد المنزلى- جامعة حلوان

المستخلص

تعتبر صناعة الأحذية بشکل عام من أقدم الحرف التى عرفها الإنسان، وتحتل فى مصر مکانة کبيرة تاريخيًا وصناعيًا باعتبارها أحد الصناعات الصغيرة والمتوسطة التى تدعم ميزان المدفوعات کما تستوعب الکثير من الأيدى العاملة، کما يعتبر حذاء الإليو أحد أقدم أنواع الأحذية الرجالى والذى يشغل شريحة کبيرة من السوق، والذى يختلف عن باقي أنواع الأحذية من حيث طريقة إعداد النماذج حيث يتطلب دقة عالية خلال عمليات التصميم ويستلزم مواصفات خاصة لإعداد النماذج (الباترون) له، حيث يؤثر أى خطأ بسيط فى عمليتى التصميم وإعداد النماذج على جودة المنتج النهائي.
ويهدف البحث إلى التعرف على العوامل المؤثرة فى عمليتى تصميم وإعداد نماذج أحذية الإليو الرجالى وأبرز المشکلات التى تواجه هاتين المرحلتين وأسبابها، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلى من خلال دراسة ميدانية، حيث تضمنت عينة البحث عدد (15) مصنعًا وورشة لأحذية الإليو الرجالي فى مصر، وإجراء بعض المقابلات الشخصية للمسئولين بها وتطبيق استمارة استبيان عليهم لمعرفة تطبيق القواعد والأسس العلمية الصحيحة في تصميم وإعداد النماذج لحذاء الإليو وأهم المشاکل المتعلقة بهما، ثم وضع حلول ومقترحات للتغلب عليها للنهوض بتلک الصناعة ورفع مستوى جودة المنتج.
وتوصل البحث إلى أن أبرز المشاکل المتعلقة بتصميم وإعداد النماذج لأحذية الإليو هى (الاعتماد على شبکة الإنترنت بدلًأ من الإبداع لوضع التصميمات، واختلاف مؤثرات موضة أحذية الإليو الرجالي، وتباين مواصفات تصميمه، ومواصفات القوالب المستخدمة لإنتاجه، وکذلک إعداد نماذج أحذية الإليو بالأسلوب اليدوى، بالإضافة لمشکلات تدريج النماذج لأحذية الإليو، وغياب المصمم الخاص بالمصنع)، مع تحليل أسباب المشکلات وعرض حلول ومقترحات للتغلب عليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية