التقنيات الأدائية لنوکترون البيانو عند ستيفان إلماس Stephan Elmas

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا. جمهورية مصر العربية

المستخلص

تتميز الموسيقى الأرمنية عن الموسيقا المجاورة بلونها الخاص، و تعود جذورها الى القرون الأولى من العصر الميلادي، فقد اصطبغت الموسيقي، کسائر الفنون الأرمنية، بصبغة دينية واضحة، ومن أهم المؤلفين الموسيقيين الذين اشتهروا بالموسيقى الأرمينية المؤلف الموسيقى ستيفان إلماس، ولد عام 1862 في أزمير، وتوفي عام 1937 في جنيف. کان عازف بيانو لامعًا في عصره وله عدة مؤلفات ، تميزت أعماله لآلة البيانو باحتوائها على العديد من التقنيات الأدائية والتکنيکية و المهارية الذى جعل الباحثة تفکر في دراسة مؤلف من مؤلفاته وهو قالب النکترون من خلال وصفة وتحليله نظريا وعزفيا، واستخراج التقنيات العزفية الموجودة به، مع وضع الارشادات العزفية ومتطلبات أدائه حتى يتسنى عزفه بطريقة سليمة وجيدة، ويتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، وکانت عينة البحث مکونة من ثلاثة من قالب النکترون ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة أنها جاءت جاء العنصر الإيقاعي في النوکترون رقم 2، 6 باستخدام إيقاعات منتظمة، وفي 4 فجاءت منتظمة وغير منتظمة، استخدم المؤلف حلية الاتشکاتورا وحلية الموردنت في النکترون الثلاث، ، ومن اهم التوصيات ضرورة الاستفادة من التحليل الأدائي والعزفى لقالب النکترون بتقنياته الادائية والعزفية لتذليل الصعوبات لأدائها بالطريقة الأفضل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية