" أسلوب صياغة الموسيقى التصويرية عند جمال القائد والاستفادة منها في تدريس تحليل الموسيقى العربية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة المنيا - جمهورية مصر العربية

المستخلص

تشکل الموسيقى جزءاً مهماً من حياة الإنسان، إذ دخلت في الکثير من تفاصيل حياته، وباتت تمثل انعکاساً لحالاته النفسية المتعددة، ونجد أن العلاقة بين الدراما والموسيقى متجانسة تماماً، حيث انه لا يمکن لأي طرف منهم الاستغناء عن الآخر، تعمقت أيضاً الموسيقى التصويرية في السينما العربية، حيث برزت کثر من الموسيقيين العرب الذين لعبوا دوراً في تأليف موسيقى تصويرية رائعة، وبالرغم من أن جمال القائد يعد من المؤلفين الموسيقيين العرب وله العديد من المؤلفات للموسيقى التصويرية التي تتمتع بأسلوب متميز في الصياغة الموسيقية، ولوحظ بأن أسلوب صياغته للموسيقي التصويرية لم يهتم أو يتطرق لها أحد من الدارسين او الباحثين سواء بالدراسة أو التحليل، ومن أهداف الدراسة التعرف على التعرف على أسلوب صياغته الموسيقية، وقد تم تحليل عينة البحث لموسيقى مسلسلات ساق البامبو وامنيات بعيدة، وتم التوصل الى أهم النتائج وهى وهى التعرف على حياة وأهم اعمال الموسيقار جمال القائد، والتعرف على أسلوب صياغة الموسيقى التصويرية للموسيقار جمال القائد، واختتم الباحث بمجموعة من التوصيات منها أهمية تزويد المکتبات الموسيقية بالکليات الموسيقية بالمدونات الخاصة لکبار الموسيقيين العرب وذلک لتشجيع وحث الطلاب على الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية