برنامج مقترح يستخدم استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس آلة العود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة المنيا - جمهورية مصر العربية

المستخلص

يشهد العالم ثورة تکنولوجية متطورة، ووجب على النظام التعليمي الجامعي مواکبة التغييرات الجديدة التي طرأت على التعليم وظهور مصطلحات معبرة عن الواقع ألا وهو التعليم الإلکتروني وهو تقديم المناهج التعليمية عبر الوسائط الإلکترونية المتنوعة بأدواتها في أسلوب متزامن أو غير متزامن، وباعتماد التعلّم الذاتي، وهناک استراتيجيات الحديثة التي تعتمد على استخدام التقنيات الحديثة لتفعيل التعلم الإلکتروني، مثل استراتيجية التعلم الإلکتروني، التعلم المدمج، الرحلات المعرفية، وأخيرا التعلم المقلوب والتي تُعد أحد استراتيجيات المستخدمة التکنولوجيا الحديثة لتدريس المحاضرات خارج الفصل الدراسي مما دعا الباحث الى کيفية الاستفادة منها في تعليم الموسيقى عاما وخاصة تدريس آلة العود للطلاب الجدد وذلک من خلال برنامج مقترح يستخدم استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس آلة العود ، ومن أهداف الدراسة التعرف على المفاهيم والخصائص المرتبطة بالتعلم المقلوب، وعلى البرنامج المقترح وقد تم وضع المخطط للبرنامج، مع اقتراح جلسات تدريسية ، وتم اقتراح نتائج والتي منها الاستراتيجية تساهم وتساعد على تعلم آلة العود في مرحلة التعلم عن بُعد بفاعلية، تجعل الطالب نشطاً وفعالاً أثناء التدريس لمعرفته المسبقة بالمعلومات التي تدرس، واختتم بالتوصيات الاهتمام بنشر ثقافة التنوع في استخدام الطرق الحديثة في التدريس بهدف مواکبة التطور العلمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية