يلعبان الموسيقى والغناء دوراً في شخصية الفرد المجتمع وفي تأصيل القيم الإيجابية،ومن ابرز ما يظهر الأسلوب الموسيقى الغنائي المقدمات الدرامية، التى قديما کانت موسيقى دون غناء ، وبالتطور التکنولوجي تطورت الاعمال الدرامية الى استخدام الموسيقى والغناء وخاصة المسلسلات الدرامية التي ابدعوا فيها الموسيقيين المصريين، منهم الموسيقى ياسر عبد الرحمن في التأليف الموسيقى للأعمال الدرامية، ونظرا لانتشارها وارتباط المشاهدين بالعمل الدرامي بمقدماتها الموسيقية الغنائية لاحظ الباحث وجود بعض مقدمات موسيقية تحتوي على جمل لحنية مميزة مما دعا الباحث الى کيفية الاستفادة من هذه الجمل بمميزاتها باقتراح برنامج لتدريس الصولفيج العربي باستخدام الجمل اللحنية لمقدمة مسلسل الليل وآخرة ، ومن أهداف الدراسة التعرف على البرنامج المقترح لتدريس الصولفيج العربي من خلال الجمل اللحنية لمقدمة مسلسل الليل وآخرة وقد قسم البحث وتم تحليل عينة البحث، مع اقتراح جلسات تدريسية من قبله، وتم التوصل الى أهم النتائج وهى تحديد الأهداف المرجوة من خلال تدريس البرنامج المقترح باستخدام الجمل اللحنية لموسيقى مقدمة مسلسل الليل وآخره، واختتم بالتوصيات بضرورة التنوع في استخدام الحان وموسيقى أخرى غير تقليدية للتنوع في تدريس الصولفيج، وضرورة توفير مدونات موسيقية خاصة بالمقدمات الدرامية واضافتها في المکتبة الموسيقية.
محمد, شريف محمد محمود. (2021). برنامج مقترح يستخدم بعض الجمل اللحنية لموسيقى مقدمة مسلسل الليل وآخره للاستفادة في تدريس الصولفيج العربي. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 7(العدد 32), 1595-1623. doi: 10.21608/jedu.2021.74314.1339
MLA
شريف محمد محمود محمد. "برنامج مقترح يستخدم بعض الجمل اللحنية لموسيقى مقدمة مسلسل الليل وآخره للاستفادة في تدريس الصولفيج العربي". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 7, العدد 32, 2021, 1595-1623. doi: 10.21608/jedu.2021.74314.1339
HARVARD
محمد, شريف محمد محمود. (2021). 'برنامج مقترح يستخدم بعض الجمل اللحنية لموسيقى مقدمة مسلسل الليل وآخره للاستفادة في تدريس الصولفيج العربي', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 7(العدد 32), pp. 1595-1623. doi: 10.21608/jedu.2021.74314.1339
VANCOUVER
محمد, شريف محمد محمود. برنامج مقترح يستخدم بعض الجمل اللحنية لموسيقى مقدمة مسلسل الليل وآخره للاستفادة في تدريس الصولفيج العربي. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2021; 7(العدد 32): 1595-1623. doi: 10.21608/jedu.2021.74314.1339