فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائى فى تنمية التعبير الفنى والتفکير البصرى لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائى فى تنمية التعبير الفنى والتفکير البصرى لدى أطفال الروضة.وللتحقق من هذا الهدف تم إعداد دليل المعلمة للتدريس استخدام نموذج التعلم البنائى ،وأوراق عمل الطفل ، وبطاقة ملاحظة التعبير الفنى، واختبار التفکير البصرى ، واستخدم البحث المنهج التجريبى ذو المجموعتين حيث تم اختيار مجموعة البحث والتى تکونت من 74 أطفال الحضانة بمدرسة التجريبية (1) بمدينة المنيا وتقسيمهما إلى مجموعتين ، المجموعة الضابطة وتکونت من 38 طفل ودرست بالطريقة المعتادة، المجموعة التجريبية وتکونت من 36 طفل ودرست استخدام نموذج التعلم البنائى ،وأظهرت النتائج فاعلية استخدام التعلم البنائى فى تنمية التعبير الفنى والتفکير البصرى لدى أطفال الروضة.
يمر الإنسان خلال فترة حياته بالعديد من المراحل العمرية والتى تؤثر کل مرحلة منها على تحديد ملامح شخصيته، ولعل من أهم هذه المراحل مرحلة الروضة التى تعد مرحلة انتقالية من حياة خاصة محصورة فى نطاق عائلة الطفل إلى عامة احتماعية يتفاعل فيها الطفل مع أشخاص من عائلات وبيئات مختلفة ،وفى هذه المرحلة يبدأ الطفل باکتشاف قدرات شخصيته ومقانتها بقدرات أقرانه فى هذه المرحلة ،وهنا يأتى دور المعلمة فى الکشف عن القدرات الکامنة داخل کل طفل والعمل على تنميتها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية