اسلوب روحي الخماش في صياغة الابتهالات الدينية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق کلية التربية النوعية

المستخلص

الانشاد و الابتهال الديني فن من فنون الموسيقي العربية فله واقع في النفوس ولذه في الصدور والسعي في التقرب من الله وتؤکد کتب التراث الاسلامي ان بداية الانشاد الديني في الوطن العربي والاسلامي کان علي يد مجموعة من الصحابة رضي الله عنهم في عهد الرسول صلي الله علية وسلم ثم مجموعة من التابعين والذين تغنوا بالرسول وخصالة وصفاتة وافضاله .
برع روحي الخماش في القرن العشرين في صياغة الحان عربية للابتهالات الدينية و الانشادية ومنها (ابتهال لبيک قد لبيت لک ) , (ابتهال بمحمد خطر المحامد يعظم ) وغيرها من الابتهالات و الاناشيد والتواشيح الدينية والتي تتميز جميعها بطابع مميز ومن هذا المنطلق ستقوم الباحثة بإلقاء الضوء علي اعمال روحي الخماش في الابتهال الديني و الانشاد من خلال تحليل بعض مؤلفاتة الغنائية لهذا النوع من فنون الغناء في الموسيقي العربية .
مشکلة البحث:
الانشاد و الابتهال الديني فن من فنون الموسيقي العربية فله واقع في النفوس ولذه في الصدور والسعي في التقرب من الله وتؤکد کتب التراث الاسلامي ان بداية الانشاد الديني في الوطن العربي والاسلامي کان علي يد مجموعة من الصحابة رضي الله عنهم في عهد الرسول صلي الله علية وسلم ثم مجموعة من التابعين والذين تغنوا بالرسول وخصالة وصفاتة وافضاله .
برع روحي الخماش في القرن العشرين في صياغة الحان عربية للابتهالات الدينية و الانشادية ومنها (ابتهال لبيک قد لبيت لک ) , (ابتهال بمحمد خطر المحامد يعظم ) وغيرها من الابتهالات و الاناشيد والتواشيح الدينية والتي تتميز جميعها بطابع مميز ومن هذا المنطلق

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية