فــاعــلية نــمط دعــم الأداء في برنامج محاکاة ثلاثـي الأبعاد لتنمية المهارات العملية لصيانة الأجهزة التعليمية لدى طــلاب تکنــولوجــيا التــعليم في ظل جائحة کورونا

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي للاستفادة من التقنيات الحديثة التي ظهرت بتــکنولوجــيا التـــعليم وبخاصة في ظل جائحة کورونا COVID-19 وتوظيفها للتغلب على مشکلات الواقع وتدريب الطلاب على المهارة العملية المرتبطة بمادة صيانة الأجهزة التعليمية وصولا بهم إلى مستوى الأداء المطلوب، وذلک من خلال أنماط تصميم دعم الأداء داخل برامج المحاکاة ثلاثية الأبعاد، بهدف تزويد القائمين على تصميم برامج المحاکاة ثلاثية الأبعاد وإنتاجها بمجموعة من المعايير الفنية والتربوية المتعلقة بالتصميم، وذلک لرفع جودة برامج المحاکاة وکفاءتها في تحقيق الأهداف، وبهذا يعـــتبر البحث من فئة البـــــحوث التجريبية التي تستکشف فاعلية أنماط دعم الأداء وفاعليتها في تنمية مستوى أداء الطلاب المهاري.
ولذلک قامت الباحثة بتصميم وإنتاج برنامج محاکاة بأنماط دعم أداء ( صوتي، مرئي، صوتي مرئي) لمقرر صيانة الأجهزة التعليمية، ومن ثم قامت الباحثة بإعداد الأداتيين لقياس الجانب المعرفي للمقرر والجانب الأدائي ( المهاري)، واحتوت عيــــنة البحث من 60 طــــالب وطــــالبة الفرقة الثانية تکنولوجيا التعليم للعام الدراسي 2020/2021 وذلک من إجمالي (100) طالب من المجتمع الأصلي، وقد تم توزيع عينة البحث إلى ثلاث مجموعات تجريبية بواقع (20) طالب لکل مجموعة تجريبية وفق التصميم التجريبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية