الوعي بالمسؤولية البيئية وعلاقته بالسلوک الاستهلاکي الأخضر کما تدرکه ربات الاسر

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

قسم ادارة المنزل والمؤسسات- کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفيه- مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة مدى وعي ربات الاسر بالمسئولية البيئية بمحاورها وعلاقتها بالسلوک الاستهلاکي الأخضر بابعاده واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي ، تم استخدام عدة أدوات هي استمارة البيانات العامة،استمارة الوعي بالمنتجات الصديقة للبيئة ، استبيان الوعي بالمسئولية البيئية، استبيان السلوک الاستهلاکي الأخضر. واشتملت العينة على 290 ربة أسرة من محافظة المنوفيه والقليوبية تم إختيارهم بطريقة صدفيه. وبعد جمع البيانات تم تفريغها وتبويبها وجدولتها وتحليلها إحصائيا باستخدام برنامج SPSS .
أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين وعي ربات الاسر بالمسئوولية البيئية بمحاورها والسلوک الاستهلاکي الأخضر لهن بابعاده عند مستوى معنوية 0,01، کما ان الوعي الکلي بالمسؤولية البيئية والمعرفة البيئية يفسر 52 % من التباين في السلوک الاستهلاکي الأخضر الکلي و46% للممارسات الاستهلاکيه الخضراء و26% لإعادة التدوير والتخلص من النفايات. ، کما يفسر الجانب السلوکي والوعي الکلي بالمسؤولية البيئية 36% من التباين في الشراء الأخضر. ربات الاسر الأکبر سنا هن الأفضل في السلوک الاستهلاکي الأخضر بابعاده. ، ربات الاسر العاملات افضل في السلوک الاستهلاکي الأخضر کليا وابعاده (الممارسات الاستهلاکة الخضراء- إعادة التدوير والتخلص من النفايات)والوعي بالمسؤولية البيئية بمحاورها.، ربات الاسر الحضريات افضل من الريفيات في الوعي بالمسئولية البيئية بمحاورها ، والسلوک الاستهلاکي الأخضر کليا بابعاده.
لذا يوصي جهاز حماية المستهلک بتوجيه دعوات للمتاجر بتخصيص أماکن مميزه لعرض المنتجات الصديقة للبيئة حتى يتمکن المستهلک من الوصول لها بسهوله. مع توجيه حمله تستهدف ربات الاسر لتعريفها بالمنتجات الصديقة للبيئة ( الخضراء) ، کما يجب على وزارة البيئة وجهاز شئون البيئة القيام بمبادرات وحملات للتوعية بمشکلات البيئة وطرق حمايتها من خلال التعاون مع کليات الاقتصاد المنزلي تخصص إدارة منزل ومؤسسات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية