برنامج مقترح قائم على إستراتيجية العروض العملية الإلکترونية من خلال اليوتيوب لتنمية بعض المهارات اليدوية لدى طالبات المرحلة الثانوية واتجاهاتهن نحو المشروعات متناهية الصغر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنيا

2 أستاذ الملابس والنسيج المساعد - ورئيس قسم الاقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية – جامعة المنيا

3 کلية التربية النوعية جامعة المنيا

4 جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي بصفة رئيسية إلى تحديد فاعلية البرنامج المقترح القائم على إستراتيجية العروض العملية الإلکترونية من خلال اليوتيوب في إکساب طالبات المرحلة الثانوية بعض المهارات اليدوية، وتنمية اتجاهاتهم نحو العمل اليدوي والمشروعات الصغيرة، والتعرف علي العلاقة الارتباطية بين اکتساب طالبات المرحلة الثانوية بعض المهارات اليدوية واتجاهاتهن نحو العمل اليدوي والمشروعات متناهية الصغر، واشتملت عينة البحث على (25) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية العامة ، للعام الدراسي 2020-2021 ـم ، وتکونت أدوات البحث من برنامج مقترح معد باستخدام إستراتيجية العروض العملية الإلکترونية من خلال قناة يوتيوب معدة لهذا الغرض لتدريب طالبات المرحلة الثانوية على بعض المهارات اليدوية، ومقياس تقييم المنتج النهائي، ومقياس اتجاه الطالبات نحو العمل اليدوي والمشروعات متناهية الصغر. وکانت أهم النتائج: تنمية اتجاهات الطالبات الإيجابية نحو استخدام إستراتيجية العروض العملية الإلکترونية من خلال اليوتيوب في تعلم أشياء مفيدة، اکتساب الطالبات لبعض المهارات اليدوية کنماذج لمنتجات مشروعات متناهية الصغر، تنمية اتجاهات الطالبات الإيجابية نحو إقامة المشروعات متناهية الصغر، وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مقياس الإتجاه بجانبيه (نحو استخدام إستراتيجية العروض العملية الإلکترونية من خلال اليوتيوب، نحو إقامة المشروعات متناهية الصغر )، واستمارة تقييم بعض المهارات اليدوية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية