العنف الأسري الموجه نحو الطفل وعلاقته بالشعور بالأمن والتحصيل الدراسي لدى عينة من تلميذات المرحلة الابتدائية (9 ــــ 11 سنة) بمحافظة الإحساء والاحتياجات التدريبية للهيئة التعليمية للتعامل مع هذه الحالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک فيصل

2 جامعة الملک فيصل بالسعودية

المستخلص

تتقدم الباحثتان بالشکر الجزيل لعمادة البحث العلمي بجامعة الملک فيصل على دعمها المادي والمعنوي في تمويل المشروع البحثي رقم (170032)
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أشکال العنف الأسري الموجه نحو الأطفال وعلاقته بالشعور بالأمن والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية الصف الخامس والسادس (9: 11 سنة)، بمحافظة الإحساء والاحتياجات التدريبية للهيئة التعليمية للتعامل مع هذه الحالات. ومن ثم اعتمد البحث الحالي على المنهج المسح الاجتماعي social survey methodفي دراسة الظاهرة في الواقع، والاستفادة من الأسلوب المسحي للدراسات النظرية وأدبيات البحث العلمي، واعتماد الدراسة الميدانية وبناء أداة لجمع المعلومات عن متغيرات البحث تمهيدًا للتحليل الإحصائي للوصول إلى نتائج يمکن الاستفادة منها.
وتمثلت عينة البحث في (48) من الهيئة التعليمية بمدارس المرحلة الابتدائية (بنات)، و(366) من تلميذات المرحلة الابتدائية بمحافظة الإحساء. وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة عکسية بين العنف الأسري الموجه نحو الأطفال والشعور بالأمن والتحصيل الدراسي
دف البحث الحالي إلى الکشف عن أشکال العنف الأسري الموجه نحو الأطفال وعلاقته بالشعور بالأمن والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية الصف الخامس والسادس (9: 11 سنة)، بمحافظة الإحساء والاحتياجات التدريبية للهيئة التعليمية للتعامل مع هذه الحالات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية