نمطُ تقديمِ الأنشطةِ الإلکترونيةِ (الاستهلاليةَ -الختاميةَ) داخلَ بيئةِ الحوسبةِ السحابية وأثرها في تنميةِ مهاراتِ استخدامِ الجداولِ الإلکترونيةِ لدى طلابِ المعاهدِ العليا ودافعية الإنجازُ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد المدينة العالى للإدارة والتکنولوجيا , وزارة التعليم العالى

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن انسب الأنشطة التعليمية الإلکترونية بنمطيها (الاستهلالية -الختامية) في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمفاهيم ومهارات الجداول الإلکترونية (جداول بيانات Google ) باستخدام منصة  Google classroom داخل بيئة الحوسبة السحابية لدى طلاب معهد المدينة العالي وأثرها على دافعية الإنجاز، لدى عينة مکونة من (60) طالباً من طلاب الفرقة الأولى قسم نظم المعلومات, قسمت إلى مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى بنمط الأنشطة الاستهلالية باستخدام منصة  Google classroom والمجموعة الثانية بنمط الأنشطة الختامية باستخدام منصة  Google classroom , وطبق عليهم أدوات البحث وشملت اختبار تحصيلي, وبطاقة ملاحظة, مقياس دافعية الإنجاز, وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.5) بين متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي في کلا من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف نمطي الأنشطة (الاستهلالية -الختامية) لصالح المجموعة التي درست بنمط الأنشطة الاستهلالية, وکذلک توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.5) بين متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف نمطي الأنشطة (الاستهلالية -الختامية) لمقياس الدافعية للإنجاز, ويوصى البحث بالاعتماد على  Google classroom  في العملية التعليمية وتوظيف الأنشطة التعليمية داخلها لضمان زياد التحصيل والدافعية للإنجاز والاعتماد أکثر على نمط الأنشطة الاستهلالية 
الأنشطة التعليمية، أنماط الأنشطة التعليمة (الاستهلالية -الختامية)، الجداول الإلکترونية, المنصات التعليمية, دافعية الإنجاز

الكلمات الرئيسية