استخدام المنهج شبه التجريبي في دراسات الإعلام التربوي: رؤية نقدية تحليلية في الفترة من 2008حتى 2020

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلام التربوي - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

2 وکيل کلية الإعلام بجامعة 6 أکتوبر للدراسات العليا استاذ الاذاعة والتلفزيون المساعد بکلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر

3 استاذ الإذاعة والتلفزيون المساعد بکلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

سعت الدراسة إلى رصد وتوصيف الدراسات التجريبية التي أُجيزت بأقسام الإعلام التربوي في کليات التربية النوعية بالجامعات المصرية عينة الدراسة، والکشف عن نقاط القوة والضعف في دراسات وبحوث الإعلام التربوي في الکليات التي تم رصدها. وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية وتعتمد على منهج التحليل البعدي، وتمثل مجتمع الدراسة في الدراسات التجريبية العلمية ماجستير ودکتوراه في (جامعةعين شمس، جامعة المنيا، جامعة المنوفية، جامعة بنها، جامعة دمياط، جامعة المنصورة، جامعة بورسعيد، وجامعة الزقازيق) واعتمدت الدراسة على استمارة تحليل المضمون کأداة أساسية لجمع البيانات. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
- التنوع الموضوعي: حيث اتسمت موضوعات دراسات الإعلام التربوي بالتنوع الشديد مما يعکس ثراء هذا التخصص البحثي ويشير إلى احتياجه للمزيد من الجهود لثقل الموضوع من کافة مجالاته.
- التکامل مع التخصصات الأخرى: والذي تعکسه موضوعات دراسات الإعلام التربوي مع تخصصات أخرى مثل التخصصات النفسية والاجتماعية وغيرها.
- اعتماد بعض الدراسات على أکثر من منهج في دراسة موضوعات الإعلام التربوي.
- توصلت الدراسة أن غالبية الدراسات التجريبية بأقسام الإعلام التربوي لم يتم الاعتماد على مدخل نظري لدراسة تلک التأثيرات، وان کانت صاحبة النصيب الأکبر من المداخل النظرية کانت نظرية الاستخدامات والإشباعات.
- تحتاج أقسام الإعلام التربوي لتطوير خططها البحثية بما يتماشى مع الواقع الحالي، والإعلان عن تلک الخطط للباحثين وهو ما يجعلها تراعي الأخطاء السابق ذکرها من تکرار الموضوعات، وضعف التعرض لموضوعات أخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية