ملامح الشخصية الانتهازية في المسرح المصري المعاصر "قراءة في مسرح السيد فهيم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية- جامعه کفر الشيخ

المستخلص

ملخص البحث:
تسعي هذه الدراسة إلي التعرف على ملامح الشخصية الانتهازية في المسرح المصري المعاصر، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي منهجا لتحليل النص المسرحي، وتمثلت عينة الدراسة في مسرحية (الشرنقة – العبقري – قهوة وسط – الجبانة – خليل ) للکاتب المسرحي السيد فهيم.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:
1- تنوعت أنماط الانتهازية في النصوص محل الدراسة ما بين الانتهازية (الاجتماعية- الأخلاقية- السياسية- الاقتصادية – الدينية).
2- تعددت دوافع الشخصية الانتهازية والتي تتمثل في (الدافع إلى السلطة – الدافع إلى الغني والثراء- الدافع إلى السيطرة على الآخرين – الدافع إلى الشهرة).
3- من أهم سمات الشخصية الانتهازية في النصوص محل الدراسة ( عدم الثقة في الآخرين- الغدر والخيانة- انعدام الضمير- قسوة القلب- استغلال الآخرين – خداع الآخرين – العدوانية).
4- تعاني الشخصية الانتهازية من بعض الاضطرابات النفسية والعقلية المتمثلة في (الوسواس القهري-الهلاوس- القلق- الجنون).
5- - تتجلي الانتهازية الاجتماعية في شخصية "راشد" في مسرحية "الشرنقة" فقد استولي على أملاک أخيه صالح بعد وفاه أبيه، وکذلک شخصية الأم في مسرحية "الجبانة" فقد انتهزت کون زوجها في غيبوبة فقامت بقتلة کي تستريح منه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية