فلسفة استخدام الانتقالات المقامية عند محمد عبد الوهاب في قصيدة سهرت منّهُ الليالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية، قسم التربية الموسيقية، تخصص موسيقى عربية - جامعة المنيا

المستخلص

مستخلص البحث:
تهدف الدراسة الى إلقاء الضوء على فلسفة وأسلوب محمد عبد الوهاب في الانتقالات المقامية من خلال دراسة وتحليل أحد أعماله الفنية قصيدة (سهرت منه الليالي)، واستخدمت استمارة استطلاع رأى الخبراء في العينة الموسيقية المنتقاة، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي حيث الاستماع والتحليل والعزف للانتقالات المقامية الواردة بالنموذج الغنائي موضحاً أسلوب الانتقال المقامى والضروب الايقاعية والميزان والزخارف والحليات الموسيقية، ومن أهم توصيات البحث دراسة وتحليل المؤلفات الغنائية والآلية لمحمد عبد الوهاب، والترکيز على ما تتميّز به تلک الأعمال من انتقالات وأساليب تحويل مقامي، ومحاولة توظيفها في خدمة بعض فروع الموسيقى العربية (التأليف العربي – الصولفيج العربي – التحليل الشرقي)، لتنمية وتطوير مستوى الدارسين والباحثين في مختلف الکليات والمعاهد الموسيقية المتخصصة. کما أنَّه يمکن الاستفادة من المهارات اللحنية والعزفية في بعض أعمال محمد عبد الوهاب، وصياغة التمارين اللحنية والغنائية على منوالها کتطبيق يقيس فهم واستيعاب مواضع التميُّز والاختلاف بهذه الأعمال الفنية.
الکلمات الرئيسية:
الانتقالات المقامية – فلسفة التأليف الموسيقى – المقامات – الموسيقي العربية – محمد عبد الوهاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية