أسلوب أداء مقطوعات البيانو مصنف 47 عند تشارلز ويکفيلد کادمان Charles Wakefield Cadman

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا. جمهورية مصر العربية کلية التربية -جامعة السلطان قابوس- سلطنة عُمان

المستخلص

تعددت أنماط الموسيقى الامريکية وذلک للتعدد العرقي لسکانها، ففي أواخر القرن التاسع عشر اتجاهات فکرية سعت الى تشتيت الرومانتيکية في اوروبا وفي أمريکا، وفى مطلع القرن العشرين وجدوا المؤلفين الامريکيين في موسيقى الهنود الحمر الهاما لموسيقاهم، ومن أهم الأعمال التي ظهرت في الموسيقى الامريکية (المقطوعات الموسيقية) وخاصة لآلة البيانو واستغلها المؤلفون وخاصة تشارلز ويکفيلد کادمان الذى ألف مقطوعات لآلة البيانو مصنف 47 لتنمية المهارة العزفية الأمر الذى جعل الباحثة تهتم بدراسة الخصائص الفنية التي تشتمل المقطوعات، وتحديد الصعوبات التکنيکية التي تشتمل عليها ، وکيفية التغلب عليها والارشادات العزفية، ويتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، وکانت عينة البحث مکونة من ثلاثة مقطوعات للبيانو مصنف 47 ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة أنها جاءت في صياغة بوليفونية وهوموفونية، وجاء التأليف معتمد على الأسلوب التونالى والکروماتيکى، وجاءت الصياغة الهارمونية قائمة على الهارمونيات الرأسية، وتنوعت الاصطلاحات التعبيرية ، وجاءت الإيقاعات منتظمة، وغير منتظمة، ومن اهم التوصيات الاهتمام بدراسة المؤلفات الموسيقية لتشالز وأدراج مقطوعاته في البرامج الدراسية لآلة البيانو.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية