علاقة الوعي و السلوک الغذائي بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي- کلية التربية النوعية - جامعة المنيا- المنيا - مطاي

المستخلص

دراسة علاقة الوعي و السلوک الغذائي بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمنيا (مرکز مطاي)
هدف البحث الحالى إلى دراسة الوعي والسلوک الغذائي لتلاميذ المرحلة الابتدائية وأثرهما علي التحصيل الدراسي وکذلک علاقة السلوک الغذائي بانتشار امراض سوء التغذية. واتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، تم تطبيق البحث في مدارس ذات مستوي اقتصادي واجتماعي مختلف بين الحضر والريف حيث شملت العينة 20 تلميذ لکل صف من الثاني إلي السادس الابتدائي بأجمالي 100 تلميذ وتلميذة. قامت الباحثة بإعداد استمارة استرجاع 24 ساعة، استبيان لقياس الوعي الغذائي، استبيان لقياس السلوک الغذائي للتلاميذ( مع العائلة - في المدرسة - في الرحلات ومع الاصدقاء) وکذلک تم أخذ الوزن والطول لعينة البحث. وجاءت نتائج البحث کالآتي: يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الوعي والسلوک الغذائي والتحصيل الدراسي، توجد علاقة دالة إحصائيًا بين انتشار بعض الأمراض المُختلفة مع المُمارسات الغذائية للتلاميذ عينة الدراسة.
الکلمات المفتاحية: السلوک الغذائي، الوعي الغذائي, سوء التغذية، التحصيل الدراسي, الطفولة, تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية