التنمر وعلاقته بتقدير الذات ودافعية الإنجاز الأکاديمي لدي عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 کلية الزراعة - جامعة الزقازيق

2 کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث بصفة رئيسية الى دراسة العلاقة بين التنمر کما يدرکه طلاب الجامعة وتقدير الذات ودافعية الإنجاز الأکاديمي لديهم . واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. وصولاً للنتائج التالية أهمها لا توجد علاقة ارتباطية بين التنمر ککل ومجموع تقدير الذات ، بينما وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين تقدير الذات ککل ومجموع دافعية الإنجاز الأکاديمي عند مستوي دلالة 0.01 ، وبينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجموع التنمر ومحاوره وفقاً لعمل الأم ، و أظهرت عدم وجود فروق بين الأمهات المشارکات وغير المشارکات بجزء من الدخل في مجموع التنمر ومحاوره ، وکذلک عدم وجود تباين دال احصائياً في استبيان التنمر ومحاوره تبعاً فئات الدخل الشهري، بينما وجد تباين دال احصائياً في اجمالي استبيان تقدير الذات تبعاً فئات الدخل الشهري عند مستوي دلالة 0.05 لصالح الدخل المرتفع ، وکذلک عدم وجود تباين دال احصائياً في استبيان دافعية الإنجاز الأکاديمي وجوانبه تبعاً فئات الدخل الشهري .

الکلمات المفتاحية: التنمر، تقدير الذات، دافعية الإنجاذ الأکاديمي، طلاب الجامعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية