استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بتنمية مفاهيم المواطنه الرقمية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربيه النوعيه جامعة المنيا

2 کلية التربية النوعية . جامعة المنيا

3 جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسه الي التعرف علي العلاقه بين استخدام طلاب الثانويه العامه لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بتنمية مفاهيم المواطنه الرقمية کما رصدت الدراسه اهم المواقع التي يستخدمها طلاب الثانوية العامة واستخدمت الدراسه المنهج الوصفي للتحقق من أهداف الدراسه الحاليه وطبقت أداة الاستبيان متضمنه مقياسي لقياس درجة الإدمان ومقياس لمحاور المواطمه الرقميه وطبقت علي عينها قوامها 219من الذکور والإناث وتوصلت الدراسة الي العديد من النتاءج عدم وجود علاقه ذات دلاله احصائيه بين استخدام الطلاب لمواقع التواصل وادمانهم الانترنت ،عدم وجود علاقه ذات دلاله احصائيه بين استخدام الطلاب لمواقع التواصل وعلاقتها بتنمية مفاهيم المواطنة الرقمية ،النسبة المءوية لمقياس محاور المواطنه الرقمية تقدر 77`٪وهذا يعکس درجة المام العينة بمفهوم المواطنة الرقمية،جاء محور المواطنة الرقميه الوصول الرقمي في الترتيب الأول أکثر محاور المواطنه الرقمية التي يلم بها المبحوثون ،النسبة المءويه لمقياس ادمان الانترنت تراوحت ما بين 52٪الي 99:™%حيث جاءت عبارة افضل الجلوس علي الانترنت عن تلبية بعض الحاجات المنزليه الترتيب الأول بين عبارات هذا البعد ووجاءت عبارة اقوم باخفاء عدد الساعات التي اقضيها علي الانترنت عن الآخرين في الترتيب الاخر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية