تصميم ملف إنجاز إلکتروني لتدريس آلة الجيتار وقياس أثره في تنمية مهارات العزف وبقاء أثر التعلم لدى طلاب التربية الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

أصبح التدريب والتعلم عبر الإنترنت جزءًا مهمًا بشکل متزايد على جميع مستويات التعليم سواء الجامعي وما قبل الجامعي، بما في ذلک تدريب الکوادر في المؤسسات التعليمية. وهذا التطور يخلق الحاجة لتواجد فرصة للمعلمين المهرة في التدريس عبر الإنترنت والطلب على زيادة هذه المعرفة بالممارسات الأکثر فعالية.
فجاء البحث الحالي لمحاولة تجريب أسلوب تقني جديد لتنمية الأداء الموسيقي، وعليه هدف البحث إلى تقصّي أثر استخدام ملف الإنجاز الإلکتروني الذي أُعد لتدريس آلة الجيتار، ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة أداتين من أدوات البحث العلمي تمثلت الأولى في أداة البحث التجريبية وهي تصميم ملف الإنجاز الإلکتروني، والثانية بطاقة ملاحظة لقياس مستوى الأداء المهاري على آلة الجيتار.
والتصميم التجريبي للبحث تمثل في مجموعة واحدة تجريبية لعينة من طلاب الفرقة الرابعة بلغ عددهم 34 طالب، وتم تطبيق بطاقة الملاحظة کتطبيق قبلي وبعدي لقياس أثر ملف الإنجاز الإلکتروني في تنمية مهارات العزف لعينة البحث، وکذلک تم تطبيقها مرة أخرى کتطبيق بعدي مؤجل بعد مرور شهر بهدف تحديد القياس التتبعي وبقاء أثر التعلم.
الکلمات المفتاحية : تصميم ، ملف الإنجاز الإلکتروني ، بقاء أثر التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية