التنمر الإلکتروني وعلاقته بالقدرة على إتخاذ القرارات لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة اسوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي بصفةٍ رئيسيةٍ إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين التنمر الإلکتروني بمحاوره الخمسة (إنتحال الهوية – إنتهاک الخصوصية - الإقصاء- التهديد- التشهير) والقدرة على إتخاذ القرارات بأبعادها الثلاثة (القرارات الدراسية- القرارات المهنية- القرارات الاجتماعية) لدى المراهقين عينة البحث، وتم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في(استمارة البيانات العامة، مقياس التنمر الإلکتروني، مقياس القدرة على إتخاذ القرارات) على عينة قوامها (379) طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية تم إختيارهم بطريقة صدفية غرضية من المراهقين بمحافظة الفيوم من الريف والحضر ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، وقد إتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وکان من أهم النتائج أن النسبة الأکبر من أفراد عينة البحث تعرضوا للتنمر الإلکتروني مرة أو مرتين حيث بلغت نسبتهم 41.7%،کما إتضح أن أعلى نسبة من أفراد عينة البحث يفضلون دور المتجاهل فى التنمر الإلکتروني حيث بلغت نسبتهم 27.2% ،کما تبين أن أکثر أنواع الوسائل المستخدمة في التنمر الإلکتروني لدى عينـة البحث الصور ومقاطع الفيديو بنسبة 24%، وإتضح أيضاً إنخفاض مستوى الوعى بکلا من التنمر الألکتروني، وأبعاد القدرة على إتخاذ القرارات لدى عينة البحث بنسب 54%، 52.5% على الترتيب ، کما تبين اختلاف الأوزان النسبية لمحاور التنمر الألکتروني لدى عينة البحث حيث جاءالتشهير فى المرتبة الأولى بنسبة 29.8%،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية