فاعلية وحدة تعليمية مقترحة باستخدام التعليم الهجين لمقرر الآلات والمعدات لطلاب الفرقة الثانية– قسم الملابس والنسيج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان

المستخلص

(فاعلية وحدة تعليمية مقترحة باستخدام التعليم الهجين لمقرر الآلات والمعدات لطلاب الفرقة الثانية- قسم الملابس والنسيج)
د/ هشام أحمد عاصم– مدرس بقسم الملابس والنسيج– کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة حلوان
يهدف البحث إلى بناء وحدة تعليمية مقترحة قائمة على التعليم الهجين لتنمية معارف ومهارات ماکينة الحياکة الصناعية (الأتوموماتيکية) للاستفادة القصوى من وظائفها والتغلب على مشکلة التواجد داخل القاعات في ظل جائحة کورونا؟، وقياس فاعليته على رفع مستوى المعارف والأداء المهاري التي يتضمنها البرنامج. اتبع البحث المنهجي التجريبي. وتکونت عينة البحث من 30 طالبة بالفرقة الثالثة قسم الملابس الجاهزة من طلاب التعليم الفني نظام الثلاث سنوات وتم إعداد أدوات لتقويم البرنامج والتي تکونت من اختبارين: تحصيلي معرفي ومهاري وبطاقة ملاحظة الأداء ومقياس تقدير. وجاءت نتائج البحث تؤکد صحة التحقق من فروض البحث والتي تنص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المتدربات في الإختبار القبلي والبعدي لصاح الإختبار البعدي وذلک في الأداء المعرفي والمهاري الخاص بالبرنامج التدريبي مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية