تطوير نظام إبحار معرفي عبر الويب لتنمية بعض المهارات التطبيقية لصناعة الملابس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة

2 قسم تکنولوجيا المنسوجات بکلية التکنولوجيا والتعليم بجامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى انتاج نظام إبحار معرفي عبر الويب وقياس فاعليته في تنمية بعض المهارات التطبيقية لصناعة الملابس لدى طلاب تکنولوجيا المنسوجات بکلية التکنولوجيا والتعليم جامعة بني سويف، واستخدم المنهج الوصفي والمنهج التجريبي. وکانت أدوات البحث: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المتعلق بالمهارات التطبيقية لصناعة الملابس، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب التطبيقي المتعلق بالمهارات التطبيقية لصناعة الملابس. وتمثلت عينة البحث من (60) طالب من طلاب الفرق النهائية (الثالثة، الرابعة) بقسم تکنولوجيا المنسوجات بکلية التکنولوجيا والتعليم جامعة بني سويف، وتم تقسيمهم عشوائيا الى مجموعتين: مجموعة تجريبية، وعددها (30) طالب، مجموعة ضابطة، وعددها (30) طالب.
وکانت من اهم نتائج البحث:
• توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اراء المتخصصين في کفاءة النظام المقترح لصالح النظام.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس القبلي للاختبار التحصيلي.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس القبلي لبطاقة الملاحظة.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي.
• توجد فاعلية للنظام المقترح في تنمية بعض المهارات التطبيقية لصناعة الملابس.

الكلمات الرئيسية