توظيف التعلم الخبراتي عبر المنصة التعليمية الالکترونية (ادمودو) فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية التفکير المنفتح النشط ومهارات قيادة التغيير لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

2 جامعة حلوان - کلية الاقتصاد المنزلى -

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى استقصاء أثر توظيف التعلم الخبراتى عبر المنصة التعليمية الالکترونية ادمودو فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية التفکير المنفتح النشط ومهارات قيادة التغيير لدى تلميذات الصف الثانى الاعدادى، وتکونت عينة البحث من (58) طالبة بالصف الثاني الاعدادى، تم تقسيمهن إلى مجموعتين أحداهما تجريبية قوامها (28) تلميذة ، ومجموعة ضابطة قوامها (30) تلميذة، ولتحقيق أهداف البحث تم تخطيط دروس الاقتصاد المنزلى وفقا لمراحل التعلم الخبراتى وعرضها عبر أدوات المنصة التعليمية "ادمودو", کما تم اعداد أدوات البحث المتمثلة فى مقياس التفکير المنفتح ( التفکير المرن – تحديد المعتقد) , واختبار التصرف فى مواقف قيادة التغيير ( الکفاءة الذاتية , حل المشکلات واتخاذ القرارات , ادارة الصراع ,ادارة الضغوظ والأزمات, العمل کفريق)، وتطبيقهما على مجموعتى البحث ( التجريبية والضابطة ) قبل و بعد تطبيق تجربة البحث، وقد أسفرت نتائج البحث على فاعلية توظيف التعلم الخبراتى عبر المنصة التعليمية ادمودو فى تنمية التفکير المنفتح النشط ومهارات قيادة التغيير لدي تلميذات المجموعة التجريبية مقارنة بأداء تلميذات المجموعة الضابطة ، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه طرديه موجبة بين نمو التفکير المنفتح و تنمية مهارات قيادة التغيير لصالح تلميذات المجموعة التجريبية . وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام تضمين التفکير المنفتح النشط ومهارات قيادة التغيير بمناهج الاقتصاد المنزلى. واعداد دورات للمعلمات عن کيفية استخدام التعلم الخبراتى واستخدام البيئات التکنولوجية بشکل فعال فى تعزيز أساليب وطرائق التدريس المختلفة .
الکلمات المفتاحية : التعلم الخبراتى – المنصة التعليمية EDMODO)) – التفکير المنفتح النشط – مهارات قيادة التغيير .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية