يتناول البحث مصدر جديد للاستلهام من الطبيعة وهو الصخور الرسوبية الکميائية السليکاتية (العقيق) ، فيتناولها الباحث برؤية غير تقليدية وبنظرة فاحصة متأملة ، لما بداخلها من نظم بنائية وقيم لونية ، وأشار الباحث الى أنه يمکن الاستفادة من الامکانات الشکلية والقيم الجمالية للعقيق للتدريس أسس التصميم لطلاب التربية الفنية ، فهى صخور تتسم بالعديد من القيم الفنية کالتوازن والتناسب والايقاع والوحدة والتنوع ، کما انها زاخرة بالکثير من عناصر التصميم ، التى تثرى مجال التصميم وخاصة اللوحة الزخرفية ، حيث هدف البحث الى الکشف عن مصدر طبيعى وهو صخور العقيق ، والاستفادة منه عن طريق استخلاص نظمه البنائية ، وقيمه اللونية ، وتوظيفها لإثراء اللوحة الزخرفية لطلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية ، من خلال التأکيد على العلاقات الجمالية بين اللون والبنائية الشکلية للعقيق وخاصة عند تدريس التصميم ، وتوصل الباحث الى أن . صخور العقيق تحوى أنواعا کثيرة جدا ، کل منها يشمل قدرا هائلا من النظم والعلاقات اللونية ، ويمکن توظيف ما بها من النظام والبناء التصميمي والعلاقات اللونية تصميميا ، خاصة عند تدريس أسس التصميم للوحة الزخرفية ، حيث أن الحجر الواحد من احجار العقيق يتوافر به العديد من النظم البنائية والعلاقات والقيم الفنية والجمالية ، وکل حجر متفرد له نوعيته الخاصة وسماته الشکلية ونظمه البنائية
السرسي, هشام محمد أمين. (2021). النظم البنائية واللونية في الصخور الکيميائية "السيليکاتية" مصدر لإثراء التصميم لطلاب التربية الفنية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 7(العدد 34), 909-949. doi: 10.21608/jedu.2021.63921.1266
MLA
هشام محمد أمين السرسي. "النظم البنائية واللونية في الصخور الکيميائية "السيليکاتية" مصدر لإثراء التصميم لطلاب التربية الفنية". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 7, العدد 34, 2021, 909-949. doi: 10.21608/jedu.2021.63921.1266
HARVARD
السرسي, هشام محمد أمين. (2021). 'النظم البنائية واللونية في الصخور الکيميائية "السيليکاتية" مصدر لإثراء التصميم لطلاب التربية الفنية', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 7(العدد 34), pp. 909-949. doi: 10.21608/jedu.2021.63921.1266
VANCOUVER
السرسي, هشام محمد أمين. النظم البنائية واللونية في الصخور الکيميائية "السيليکاتية" مصدر لإثراء التصميم لطلاب التربية الفنية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2021; 7(العدد 34): 909-949. doi: 10.21608/jedu.2021.63921.1266