دراسة التغيرات الهستوباثولوجية فى الفئران البيضاء المصابة بالسمنة باستخدام البابونج والجارسينيا مع تناول أوزان الأعضاء الداخلية وبعض التغيرات الکيماوية الحيوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة ام القرى

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقييم تأثير أعشاب البابونج (کاموميل) والجارسينيا والخليط منهما علي التغيرات الهستوباثولوجية بالإضافة الى تغيرات أوزان الأعضاء الداخلية وبعض التغيرات الکيماوية الحيوية لدى ذکور الفئران المصابة بالسمنة. تم استخدام ثلاثين فأر من الذکور البالغين سبراغ داولي وتغذيتهم على نظام غذائى عالى الدهون لمدة 30 يوما ثم تقسيمهم إلى خمس مجموعات. مجموعة (1): وهي المجموعة الضابطة السالبة (-) تغذت على الوجبة الأساسية ، المجموعة (2): وهي المجموعة الضابطة الموجبة (+) وهي الفئران المصابة بالسمنة وتغذت على الوجبة الأساسية. المجموعة (3): الفئران المصابة بالسمنة التي تغذت علي نبات البابونج بنسبة 5%. المجموعة (4): الفئران المصابة بالسمنة التي تغذت على نبات الجارسينيا بنسبة 5 %. المجموعة (5): الفئران المصابة بالسمنة التي تغذت على الاثنين معا بترکيز 5%.. في نهاية التجربة ، بعد 28 يومًا من التغذية ، تم تقدير الاختبارات البيوکيميائية للدم. وکذلک تم حساب وزن الاعضاء (الکبد، القلب، الکلي، الرئتين، الطحال). الاصابة بالسمنة سببت ارتفاع في مستوي هرمون الليبتين وطبقة الدهون على الغشاء البريتونى PFP وانخفاض مستويات الانزيمات المضادة للأکسدة وتشمل: ( فوق أکسيد الديسموتيزSOD، جلوتاثيون بيروکسيداز GPx، الکاتاليز (CAT في الفئران المصابة بالسمنة وتحسنت النتائج باستخدام الأغذية المعالجة.
لوحظ أن التحسن کان اکبر فى حالة غذاء الجارسينيا بالمقارنة بغذاء الکاموميل وأحسن المعاملات کانت فى حالة الغذاء الخليط مما يدل على وجود التآزر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية