فاعلية إستراتيجية التعلم المعکوس فى إکساب مهارات إعداد نماذج فساتين الأطفال لطلاب قسم الملابس والنسيج فى ظل مواجهة جائحة فيروس کورونا (کوفيد-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه الاقتصاد المنزلى - جامعه المنوفيه

المستخلص

يهدف البحث إلى قياس فاعلية إستراتيجية التعلم المعکوس المرتبط بمهارة إعداد نماذج لفساتين الأطفال فى ظل جائحة فيروس کورونا على التحصيل المعرفى والتحصيل المهارى لمقرر" دراسات متقدمة فى النماذج " لطلاب الفرقة الثالثة قسم الملابس والنسيج وإستخدامها فى إعداد النماذج محل الدراسة، وتکونت عينة البحث من (250) طالب وطالبة الفرقة الثالثة – قسم الملابس والنسيج – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية، وإشتملت أدوات البحث على فيديوهات تعليمية على (منصة التعلم الإلکتروني) توضح إعداد نماذج فساتين الأطفال، وتم عمل تطبيق قبلى وبعدى وإختبار تحصيلى، وإختبار مهارى ، واستبيان لقياس آراء الطلاب نحو إستراتيجية التعلم المعکوس، واتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى التجريبى، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلى والبعدى للإختبار التحصيلى والإختبار المهارى لصالح التطبيق البعدى عند إستخدام إستراتيجية التعلم المعکوس فى إعداد نماذج لفساتين الأطفال، وإيجابية آراء الطلاب فى الإتجاه نحو إستخدام إستراتيجية التعلم المعکوس، وقد أوصت الباحثتان بأهمية إعداد مزيد من الدراسات الخاصة فى نظم تصميم النماذج بإستخدام إستراتيجية التعلم المعکوس، وإستخدامها فى الدروس العملية کأسلوب تعلم ذاتى لما لها من تأثير إيجابى فى تعلم المهارات الأساسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية