" الاستفادة من دائرة الأبراج (ذودياک دندرة ) لإثراء القيمة الجمالية للمفروشات المنزلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي کلية التربية النوعية قنا

المستخلص

يعد معبد دندرة من أحسن المعابد المصرية حفظاً، فهو أية في العمارة القديمة، وما يتميز به المعبد کثير من النواحي الفنية والمعمارية، خاصة فيما يتعلق بالمناظر والنصوص الدينية، ويکفي الاشارة الي التيجان الحتحورية الرائعة، ومناظر الأبراج السماوية (الزودياک الدائري) الذي تزين سقوفه.
ففي معبد دندرة (أحدي هذه الدوائر الفلکية التي تصور السماء تموج بصور البروج المصرية في اشکالها التقليدية، وکواکبها السيارة، وما يليها من العلامات يصور البروج الاثني عشر ثم مناطق البروج الست والثلاثين) ، وقد نقلت الدوائر الأصلية إلي فرنسا واستقرت في متحف اللوفر في باريس ثم وضعت مکانها صورة لها .
لذا تعد هذه الابراج ذات أهمية تستحق من الباحثين الدراسة والتسجيل للاطلاع عليها ولتعلم الاجيال بمدي تفرد المصري القديم و عبقرتيه ولنسعي لاسترداد آثارنا المسروقة و احياء تراثنا الاصيل .
ونظراً لما تتميز به هذه الدائرة من أشکال ورموز متعددة وحيث انها يمکن ان تکون مصدر خصب لاستلهام تصميمات حديثة يمکن توظيفها لإثراء المفروشات المنزلية والملابس ومکملاتها .
ويهدف هذا البحث لابتکار تصميمات معاصرة تصلح لزخرفة المفروشات المنزلية باستخدام دائرة الابراج السماوية (زودياک دندرة)، و اثراء القيمة الجمالية للمفروشات المنزلية باستخدام دائرة الابراج السماوية (زودياک دندرة)، وقد تم اعداد اثني عشر تصميم مقترح باستخدام دائرة الابراج السماوية (زودياک دندرة)، وتنفيذ عدد من المفروشات المنزلية باستخدام التصميمات المقترحة.
وقد اظهرت نتائج البحث الحالي امکانية الاستفادة من دائرة الابراج السماوية (زودياک دندرة) في اثراء التصميمات الزخرفية للمفروشات المنزلية، کما انه يمکن الاستفادة من دائرة الأبراج السماوية
(زودياک دندرة) لإثراء القيمة الجمالية للمفروشات المنزلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية