فاعلية توظيف استراتيجية البنتاجرام فى تدريس الإقتصاد المنزلى لتنمية التفکير التصميمى وتحقيق الازدهار النفسى للطالبات ذوات العجز المتعلم بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه الاقتصاد المنزلى جامعه حلوان

المستخلص

استهدف البحث الحالى التعرف على فاعلية توظيف استراتيجية البنتاجرام فى تدريس الإقتصاد المنزلى لتنمية التفکير التصميمى وتحقيق الإزدهار النفسى للطالبات ذوات العجز المتعلم بالصف الثانى الإعدادى ، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث من الطالبات ذوات العجز المتعلم المرتفع طبقاً لنتائج مقياس العجز المتعلم ، وتم استخدام المنهج الوصفى التحليلى و المنهج شبة التجريبى ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة ) ووضعت أدوات البحث ومواد المعالجة التجريبية ، وقد وضحت النتائج بعد تنفيذ التطبيق التجريبى الأثر الفعال لتوظيف استراتيجية البنتاجرام فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية التفکير التصميمى وتحقيق الإزدهار النفسى وخفض حدة العجز المتعلم لدى الطالبات ذوات العجز المتعلم بالعينة التجريبية ، کما تبين وجود علاقة ارتباطية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية باختبار التفکير التصميمى ودرجاتهم بمقياس الازدهار النفسى ودرجاتهم بمقياس العجز المتعلم ، وفى ضوء النتائج أوصى البحث بأهمية تطبيق مقياس العجز المتعلم على الطلاب بجميع المراحل ببداية کل عام دراسى ؛ وذلک لتحديد الطلاب ذوى العجز المتعلم وإلحاقهم ببرامج تربوية تستهدف خفض حدة العجز المتعلم لديهم،تدريب المعلمين أثناء الخدمة على دمج مهارات الازدهار النفسى بإستراتيجيات التدريس التى يتم توظيفها للإرتقاء بالمشاعر و الخبرات الإيجابية للطلاب أثناء التعلم بما يحقق آداء أکاديمى متميز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية