فاعلية إستخدام رحلة معرفية عبر الويب "Web – Quest" لتنمية إدارة التغيير في مجال إقامة المشروعات الصغيرة و عادات العقل المنتج للشباب الجامعي المعاق سمعياً

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

2 قسم الإقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا.

المستخلص

الملخص : يهدف البحث إلي الکشف عن فاعلية استخدام رحلة معرفية (Web - Quest) لتنمية إدارة التغيير في مجال إقامة المشروعات الصغيرة ، وتنمية عادات العقل المنتج، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من 180 شاب جامعي معاق سمعياً من الملتحقين بکليات التربية النوعية بجامعات عين شمس، والقاهرة، والأسکندرية، أسيوط من مستويات إجتماعية وإقتصادية مختلفة، وتکونت عينة البحث التجريبية من (45) شاب جامعي معاق سمعياً يمثلون الربيع الأدنى من العينة الأساسية والحاصلين على درجات منخفضة وتمثلت أدوات البحث في إستمارة البيانات العامة، وإستبيان إدارة التغيير في مجال إقامة المشروعات الصغيرة، وإستبيان عادات العقل المنتج، ورحلة معرفية "Web – Quest" لتنمية إدارة التغيير في مجال إقامة المشروعات الصغيرة وتنمية عادات العقل المنتج، وأسفرت أهم النتائج عن: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات عينة البحث التجريبية في تنمية إدارة التغيير في مجال إقامة المشروعات الصغيرة بمحاورها وککل وتنمية عادات العقل المنتج بمحاورها وککل قبل تطبيق الرحلة المعرفية وبعدها لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية