أثر مصدر التقويم التکويني في تنمية دافعية الإتقان لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا

2 جامعة المنيا کلية التربية النوعية، قسم تکنولوجيا التعليم

3 جامعة المنيا، کلية التربية النوعية، قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثرمصدر التقويم التکويني على تنمية دافعية الإتقان لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وذلک خلال دراستهم للمحتوى التعليمي "مهارات إنتاج أفلام الرسوم المتحرکة التعليمية"، وتمثلت أداة البحث في مقياس دافعية الإتقان بينما تمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم إلکترونية بصورتين تقوم إحداهما على مصدر التقويم التکويني المعلم بينما تقوم الأخرى على مصدر التقويم التکويني الأقران، وأوضحت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (مصدر التقويم المعلم)، والمجموعة التجريبية الثانية (مصدر التقويم الأقران) في مقياس دافعية الإتقان لصالح المجموعة التجريبية الأولي مما أثبت فاعلية مصدر التقويم التکويني المعلم في الإرتقاء بمستوى دافعية الإتقان، وأوصى البحث الحالي بضرورة تهيئة المواقف التعليمية بتوظيف الأنشطة التقويمية والمصاحبة للتغذية الراجعة الملائمة التي تساعد في زيادة دافعية الإتقان لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ضرورة لفت الأنظار لأهمية دافعية الإتقان وترسيخ مبدأ التعلم من أجل الإتقان، الإستفادة من موضوعات المحتوى التعليمي الإلکتروني المقترح لتکون أساسًا تقوم عليه برامج تعليمية أخرى لتنمية مهارات أخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية