فاعلية استخدام الفصول الافتراضية التزامنية في تدريس مقرر تنفيذ الملابس الخارجية واتجاه الطلاب نحوها لمواجهة الحجر الصحي بسبب فيروس کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا

المستخلص

تسببت أزمة فيروس کورونا في احداث أزمة في التعليم لکثير من دول العالم، مما دفع إلي ايجاد نظام تعليمي أکثر قدرة على الصمود في وجه الأزمات، واتجاه کثيراً من الجامعات إلي استخدام تقنيات تعليمية حديثة کالفصول الافتراضية التزامنية، لذا هدف البحث إلى تحديد مدي فاعلية الفصول الافتراضية التزامنية في اکساب المعارف والمفاهيم الأساسية لمقرر تنفيذ الملابس الخارجية لطلاب الفرقة الرابعة اقتصاد منزلي، وتحديد الصعوبات التي تواجههم في اکتسابهم للمعارف عن طريق الفصول الافتراضية التزامنية، کذلک التعرف على اتجاه الطلاب نحو التعليم عن طريق الفصول الافتراضية التزامنية من خلال تدريس مقرر الملابس الخارجية، وتعزيز مستوى التأهب والمساهمة في تخفيف أثر الأزمات على الطلاب وعملية التعليم. وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي لدراسة أثر التدريس بالفصول الافتراضية التزامنية(برنامج ميکروسوفت تيمز)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق حقيقية بين التطبيقين (القبلي، والبعدي) لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية استخدام الفصول الافتراضية التزامنية في تدريس مقرر تنفيذ الملابس الخارجية واتجاه الطلاب نحوها لمواجهة الحجر الصحي بسبب فيروس کورونا، وکان حجم التأثير کبير بقيمة (9.96 بتطبيق معادلة ايتا)، ووجود اختلاف في النسب بين آراء الطلاب حول تحديد صعوبات استخدام الفصول الافتراضية التزامنية (برنامج ميکروسوفت تيم)، وقد جاءت نسب البنود عالية جميعها باستثناء بند(7) والذي ينص علي(عدم قدرة عضو هيئة التدريس على إدارة المشارکات الصفية "کطلب الإذن بالتحدث وإيقاف المتحدث " في بيئة الفصل الافتراضي التزامني)، وبذلک اتفقت آراء الطلاب علي ان هذه الصعوبات فعلياً لها اکبر الأثر في استخدام الفصول الافتراضية التزامنية (برنامج ميکروسوفت تيمز) وذلک من واقع استخدام البرنامج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية