رؤية استشرافية لتطوير منهج الاقتصاد المنزلي في ضوء متطلبات جودة البناء القيمي للمرحلة الإعدادية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية

2 کلية الاقتصاد المنزلى جامعة الازهر

المستخلص

هدف البحث إلى محاولة التعرف على رؤية استشرافية مقترحة في ضوء متطلبات جودة البناء القيمي لتطوير مناهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف صممت الباحثات قائمة سابقة في مجال القيم، وتم عرض هذه القائمة على الأساتذة المتخصصين لإبداء الرأي، ومن ذلک تم التوصل إلى الصورة النهائية للقائمة، وتحليل مناهج الاقتصاد المنزلي للصفوف الثلاثة للمرحلة الإعدادية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل محتوى کتب الاقتصاد المنزلي للمرحلة الإعدادية وذلک لاستخراج القيم المتضمنة فيها، وتصنيفها وفقاً للقيم المتضمنة في قائمة البناء القيمي المقترح، وتضمنت عينة البحث کتب الاقتصاد المنزلي المرحلة الإعدادية للصفوف (الأول، الثاني، الثالث)، واشتملت على ست کتب؛ بواقع کتابين (فصل دراسي أول، وفصل دراسي ثاني) لکل صف من صفوف عينة البحث الثلاثة، وتم إعداد قائمة بمتطلبات البناء القيمي اللازم إکسابها لطالبات المرحلة الإعدادية, وذلک بعد الاطلاع على المراجع والدراسات السابقة في هذا الصدد والاستفادة منها في بناء القائمة، وقد تمثلت فئات التحليل في البحث الحالي في القيم المتضمنة في قائمة متطلبات البناء القيمي المقترحة, واشتملت على (9) قيم أساسية, (67) قيمة فرعية، تم استخدام الجملة کوحدة للتحليل باعتبارها تعطى المعنى الکامل بصورة أدق.
وقد أظهرت النتائج:
1- افتقار مناهج الاقتصاد المنزلي إلى العديد من القيم التي احتوتها قائمة البحث.
2- قائمة البناء القيمي التي يجب أن تتضمنها مناهج الاقتصاد المنزلي.
3- تقديم رؤية استشرافية مقترحة يمکن أن تتبناها مراکز تطوير المناهج، للارتقاء بمناهج الاقتصاد المنزلي وتقديمها بصورة مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية