استراتيجية التعلم التشارکي وعلاقتها بتنمية مهارات التواصل وانتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، محافظة المنيا، مصر

2 جامعة المنيا کلية تربية نوعية قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن فعالية ثلاث استراتيجيات من استراتيجيات التعلم التشارکي بمنصة تعلم إلکترونية في تنمية مهارات التواصل وإنتاج مصادر تعلم الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وتکونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الفرقة الثالثة بشعبة تکنولوجيا التعليم، تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات تجريبية، بحيث تستخدم مع کل مجموعة استراتيجية من استراتيجيات التعلم التشارکي، المجموعة الأولى استخدمت استراتيجية محاکاة التعلم التشارکي عبر الويب للتعلم بالبيئة الصفية، المجموعة الثانية استخدمت استراتيجية المنتج التشارکي، المجموعة الثالثة استخدمت استراتيجية الملف المنتقل، وتمثلت أدوات البحث في اختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج مصادر تعلم إلرقمية، وبطاقة تقييم المنتج لتقييم مصادر التعلم المنتجة، ومقياس لمهارات التواصل، وتوصلت النتائج إلى فعالية کل استراتيجيات التعلم التشارکي في التحصيل المعرفي والمهارى لمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية، وتنمية مهارات التواصل لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، کما أظهرت النتائج تفوق مجموعة استراتيجية محاکاة التعلم التشارکي عبر الويب للتعلم بالبيئة الصفية على مجموعة استراتيجية المنتج التشارکي وعلى مجموعة استراتيجية الملف المنتقل، وتفوق مجموعة استراتيجية المنتج التشارکي على مجموعة استراتيجية الملف المنتقل، وأوصى البحث بضرورة الاستفادة من جميع استراتيجيات التعلم التشارکي المختلفة في العملية التعليمية بمختلف مراحلها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية