خطاب الحب فى مسرح "محمد سلماوي" قراءة في مسرحيتي :"سالومي"، و"رقصة سالومي الأخيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية، حامعه طنطا

المستخلص

مستخلص البحث:
تحاول هذه الدراسة من خلال منهج التحليل النقدي للخطاب داخل نصين من النصوص المسرحية للکاتب محمد سلماوى اقتفاء أثر خطاب الحب
ووقع اختياري على نصى "سالومى" ورقصة سالومى الأخيرة"، حيث شکلت تيمة الحب والانتقام والندم في کلا النصين بشکل واضحٍ وجليٍّ.
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ، أهمها :
- استطاع "محمد سلماوي" أن يرسم خطاب الحب منذ العتبة النصية الأولى، فحمل عنوانا النصين إحالاتٍ ودلالات للحب مما وضع المتلقي على عتبات استقبال النصين.
- اعتمد "محمد سلماوى" على خطاب الجسد الأنثوي الذى کان له حضور مميز في النصين، فطرح من خلاله رؤيته وأفکاره، واعتمد عليه فى تشکيل شخوصه وبناء نصه.
- استطاع "محمد سلماوي" أن يرسم درجات متفاوتة من الحب داخل خطابة، معتمدًا على طبيعة العلاقة بين العشاق، فعبَّرَ "کنعان" عن مرحلة الهوى، أمَّا مرحلة الصبوة فمثلتها "ميراي"، والشغف وجدناه عند "البستاني"، و"سراج"، في حين وجدنا العشق عند "هيرود"، والنجوى عند "أناهيد"،أمَّا مرحلة الهيام فوصلت إليه "سالومي".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية