دراسة تحليلية لصوناتا الکلارينيت والبيانو مصنف ١٦٧ لکاميل سان صانص

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

دراسة تحليلية لصوناتا الکلارينيت والبيانو مصنف 167 لکاميل سان صانص
مستخلص البحث
هدف البحث تقديم دراسة تحليلية مُتعمقة لصوناتا الکلارينيت والبيانو فى سلم مى /ک
مصنف 167.
نتائج البحث : الصوناتا تتکون من أربع حرکات الحرکة الاولى من م (1-84) يميل إلى السرعة فى السلم مى /ک ميزان (12/8) ، فيما عدا اربعة موازير (34-37) فى ميزان (9/8) ، فى صيغة الصوناتة ،الحرکة الثانية من م ( 1-112) سريع بحيوية فى طابع راقص فى سلم لا /ک ميزان (2/2) فى صيغة ثلاثية من (A-B-A2) القسم الثالث إعادة غير حرفية للقسم الأول مع وجود تذييل ختامى به ملامح من القسم الثانى، الحرکة الثالثة من م (1- 65) بطئ بتمهل فى سلم مى /ص الميلودى ، وميزان 3/2)) أحادية القالب، الحرکة الرابعة سريع جداً فى السلم مى /ک ميزان (4/4) فى صيغة حرة ، ومع ذلک نجد ملامح تجمع بين القالب الثلاثى والقالب الروند وأسلوبه الهارمونى يجمع بين التآلفات المتوافقة والمتنافرة والنسيج فى هذه الصوناتا النسيج الهارمونى و النسيج البوليفونى ،يستخدم أحياناً العلاقة التبادلية المحاکاه بين الکلارينيت والبيانو ،لحن المصاحبة بسيط يُستمد من نفس ملامح لحن الکلارينيت ، وقد أختتم البحث بقائمة المراجع الأجنبية, وتوصيات البحث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية