توظيف المقدمات والفواصل الموسيقية في بعض أغاني نجاة الصغيرة للاستفادة منها في تدريس تذوق الموسيقي العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية_کلية التربية النوعية_ جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي الي تحديد الصعوبات التي تواجه بعض الطلاب في مقرر تذوق الموسيقي العربية, والتي تتمثل في التعرف وتحديد (المقام _ الضرب _ نوع الالات المستخدم _ الطبقة الصوتي), والتغلب عليها من خلال الاستماع الي موسيقي المقدمات والفواصل الموسيقية لبعض أغاني نجاة الصغيرة ,وذلک لما تحتوي عليه الموسيقي من توزيعات للآلات المنفردة وتعدد في الطبقات الصوتية , کذلک اختلاف المقامات والايقاعات والضروب, واتبعت الباحثة المنهج الوصفي (تحليل محتوي) , وتکونت العينة من مقدمات وفواصل موسيقيه لتلاثة اعمال غنائية خاصة بالمطربة نجاة الضغيرة , ثم توصلت الباحثة الي مجموعه من النتائج وهي کالاتي :
1. بطريقة التذوق من خلال الاستماع يمکن للطالب التعرف علي عناصر تذوق الموسيقي العربية (المقام _ الضرب _ نوع الالات المستخدم _ الطبقة الصوتية).
2. من خلال استماع الطالب لنماذج في مقامات موسيقية مختلفة يحدث اثراء مقامي سمعي لديه مما يثري العملية التعليمية.
3. يدرک الطالب أهمية المواد الموسيقية التي يدرسها ويقبل عليها مثل مواد الصولفيج والغناء العربي وعلم الالات بطريقة التذوق من خلال الاستماع.
وفي ضوء ما اسفر عنه البحث من نتائج تم تقديم التوصيات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية