تنمية مهارة التلوين لدى طلاب قسم الملابس والنسيح بکليات الاقتصاد المنزلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية - مصر

المستخلص

وتهدف الدراسة إلى تنمية مهارة التلوين لمادة تصميم الازياء من خلال التطلع الى خامات تلوين مبتکرة ،وقياس أثرالتلوين العادى وقياس أثرخامات التلوين المتعددة على القدرة الابتکارية فى تصميم الأزياء،والتعرف على اراء الطلاب ، وکانت من اهمية الدراسة ان يتم الرسم و التلوين فى هذا البحث من خلال خامات التلوين المتعددة المختلفة المکونة من :- (الجليترالبرونزى والکريستالات وبودر القطيفة والالماظات صغيرة الحجم والترتر متعدد الأشکال من النجوم والقلوب والحلقات )، ومن دورها ان تعمل على ابراز التصميم المرسوم بطريقة مهارية وابداعية. من خلال دراسة تطبيقية لمادة تصميم الأزياء حيث تم تحديد 10 تصميمات لازياء الاطفال وتلوينها بالطريقة التقليدية ونفس التصميمات يتم تلوينها وابراز فکرة التصميم بالطريقة المبتکرة ، ويتبع الدراسة المنهج الوصفى والمنهج التجريبى ، وکانت من اهم نتائج هذه الدراسة لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلى والتطبيق البعدى فى الأداء المهارى الخاص بالمحور الاول ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلى والتطبيق البعدى فى الأداء المهارى الخاص بالمحور الثانى ،وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلى والتطبيق البعدى فى الأداء المهارى الخاص بالمحور الثالث ، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلى والتطبيق البعدى فى الأداء المهارى الخاص بالمحور الرابع ، توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات فى مقياس الاتجاه نحو خامات التلوين فى تصميم الازياء وکانت اراء الطلاب ايجابي نحو استخدام خامات التلوين المتعددة فى التصميم ، .ومن اهم توصيات البحث هو الاستفادة من خدمة العملية التعليمية وتحسين مستوى الأداء ومواکبة الجودة فى تسهيل تنمية مهارة التلوين ، والاهتمام بتدريس مهارات التفکير الابتکارى من خلال استراتيجيات التدريس المختلفة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية