مهارات إنتاج الدروس الإلکترونية باستخدام برنامج Articulate Storyline3

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

قسم، کلية، جامعة

المستخلص

أصبحت الدروس الإلکترونية مطلب ضروري في ظل جائحة کرونا لجميع المتعلمين في المراحل الدراسية المختلفة، وهو ما يستلزم تنمية مهارات تصميمها وإنتاجها لدى طلاب وأخصائيي تکنولوجيا التعليم، وقد أشارت الأدبيات إلى أن تحديد المهارات التي تمکنهم من إنتاجهم له دور کبير في تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة من تلک الدروس. ولهذا سعي هذا البحث إلى تحديد قائمة بمهارات إنتاج الدروس الإلکترونية بإستخدام برنامج Articulate Storyline3، وقد استخدم الباحثون لتحقيق هذا الهدف المنهج الوصفي التحليلي لإشتقاق بنود القائمة، وتم بناء القائمة من خلال الاطلاع على بعض الدراسات والبحوث والأدبيات المرتبطة بإنتاج المحتوى الإلکتروني والدروس الإلکترونية، وکذلک تمت الاستعانة بآراء بعض الخبراء في مجال التعلم الإلکتروني، وأيضا من خلال تحليل العمل، ومراجعة معايير تصميم وإنتاج المقررات الإلکترونية الموضوعة من قبل المرکز القومي للتعلم الإلکتروني بمصر، وتم عرض القائمة على مُحکمين من أساتذة تکنولوجيا التعليم والخبراء في المجال وإجراء التعديلات المقترحة لتصبح قائمة بمهارات إنتاج الدروس الإلکترونية بإستخدام برنامج Articulate Storyline3 في صورتها النهائية مکونة من (9) مهارات رئيسة، يندرج منها (66) مهارة فرعية.
الکلمات الدالة: المهارات، الدروس الإلکترونية، مهارات إنتاج الدروس الإلکترونية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية