أثر أنشطة إئرائية في الاقتصاد المنزلى قائمة على التعلم الخبراتى لمهن المستقبل لتعزيز التأهب الريادى وتشکيل الهوية المهنية للتلاميذ بمدارس التعليم المجتمعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه الاقتصاد المنزلى جامعه حلوان

2 کلية الاقتصاد المنزلى جامعه حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على کيفية تصميم أنشطة إثرائية في الاقتصاد المنزلي قائمة على التعلم الخبراتي لمهن المستقبل وقياس فاعليتها في تعزيز التأهب الريادي وتشکيل الهوية المهنية لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعي، واعتمد البحث على التصميم التجريبي لمجموعتين؛ إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة؛ وقد تکونت المجموعة التجريبية من (36) تلميذ، والمجموعة الضابطة تکونت من (34) تلميذ، وقد تضمنت أدوات البحث (اختبار التأهب الريادي، مقياس الهوية المهنية)، واشتملت المواد التعليمية على (دليل الأنشطة الإثراثية المقترحة، کتيب التلميذ). وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسط درجات أداء التلاميذ بالمجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لآدتي البحث لصالح المجموعة التجريبية، کذلک وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات أداء التلاميذ بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لآدتي البحث لصالح التطبيق البعدى. وقد أوصى البحث بضرورة تزويد المؤسسات التعليمية بإطار للمهارات اللازمة والداعمة لمهن المستقبل عند إعداد برامجها ومناهجها المختلفة، وتعميم تعليم ريادة الأعمال بالمراحل التعليمية المختلفة لما لها من دور فعال في إکساب الشباب الکفايات والمهارات الريادية التي تتفق وسوق العمل لتعظيم فرص تشغيلهم وامتلاک مشروعاتهم الخاصة، وتطوير هويتهم المهنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية