توظيف البعد الثالث الإيهامى لإثراء بعضملابس السيدات ومکملاتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جاعمة الزقازيق

2 کلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية شبين الکوم

المستخلص

يهدف البحث الحالى للحصول على تصميمات نسجية مستحدثة بإستخدام ترتيبات لونية وخامات متنوعة عن طريق البعد الثالث الإيهامى "خداع البصر" وتوظيفها لإثراء تصميم بعض ملابس السيدات ومکملاتها، واتبع البحث لتحقيق أهدافه المنهج الوصفي التحليلي.
وتم تنفيذ 25 تصميم نسجى يدوى بإستخدام خامات والوان متنوعة من الشرائط بإتباع أسلوبين للتصميم النسجي (منتظم، غير منتظم) وتوظيف التأثيرات النسجية والجمالية للأقمشة المنتجة على (3) تصميمات أساسية لبعض أنماط ملابس السيدات ومکملاتها (بلوزة، تايور، تونيک) والحصول على (75) فکرة تصميمية بإستخدام برنامج Edraw Max 8.4، ثم تقييمها من خلال آراء المحکمين بإستخدام (2) إستمارة تقييم " إعداد الباحثتان" موجهه لــ(المتخصصين، المستهلکات من السيدات "عينة البحث"). وبعد تقييم التصميمات المقترحة وتسجيل البيانات ومعالجتها إحصائياً توصل البحث إلي نجاح الرؤية النسجية والجمالية المقترحة والقائمة على تحقيق البعد الثالث الإيهامى بإستخدام الأشرطة المنسوجة وتوظيفها لإثراء تصميم ملابس السيدات ومکملاتها فى ضوء آراء المحکمين مما يساهم فى إتاحة مصدر فنى وتطبيقى جديد لإثراء ملابس السيدات وإبراز جماليتها، وفى النهاية قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية لإمکانية تطوير مجال تصميم الأقمشة لزيادة القيمة الجمالية والتسويقية للمنتج الملبسى، وإبراز قيمة وأهمية إنتاج أقمشة منسوجة بإستخدام الشرائط کمفردة تشکيلية يدوياً، مما يؤثر إيجابياً لفتح مجال جديد للمشروعات وتنمية إقتصاديات الأسرة والمجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية