أسلوب أداء تنويعات (توکاتا) البيانو (مصنف 40) عند کابالافيسکى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية - جامعة الزقازيق

المستخلص

أسلوب أداء توکاتا البيانو مصنف 40 عند کابالافيسکى
منذ أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين شهدت روسيا تطوراً موسيقياً ملحوظاً لم تشهده من قبل فجعلته الدولة جزءاً من الفکر العام، وأدخلته في النوادي، والمصانع، والأوبرا، وشجعت المواهب، ونشرت المؤلفات، ودعمت البحث العلمي .
ويعد کابالافسکى شخصية موسيقية تعبيرية متميزة لذا يعتبر من أهم المؤلفين الروس. وتتميز أعماله بالبراعة التکنيکية والتقنية التي تتطلب أداء ومهارة عالية بسبب إعتماده في فلسفته التعليمية على تحقيق التوازن بين تعليم الموسيقى وبناء شخصية الفرد، ويتضح ذلک من خلال أعماله لآلة البيانو المخصصة للأطفال والشباب , فقدم العديد من الأعمال الأورکسترالية والغنائية وموسيقى الحجرة والموسيقى السيمفونية والأوبرا فقدم ما يقرب من 200 مقطوعة . لذلک فقد تناولت الباحثة إحداها بالتحليل العزفي لمساعدة الدارسين على أدائها بالشکل المطلوب .من خلال التعرف عليه وعلى أعماله وأسلوبه .
ويشمل البحث على : مقدمة، ومشکلة البحث، وأهدافه، وأهميته، وفروض البحث، وحدوده.
ويشتمل البحث على إطارين : الإطار النظري ويتکون من :
1. الدراسات السابقة.
2. نبذة عن قالب توکاتا البيانو.
3. نبذة عن المدرسة القومية الروسية .
4. نبذة عن قصة حياة کابالافيسکى – أهم أعماله – أسلوبه.
- الإطار التطبيقي ويتکون من:
التحليل البنائي والنظري والعزفي للعملين توکاتا البيانو الوحيدين بمصنف 40 لکابالافسکى، ومحاولة تقديم الصعوبات التکنيکية والعزفية والإرشادات لکيفية تذليلها.
ثم النتائج التي توصلت لها الباحثة ثم التوصيات, والمقترحات , والمراجع .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية