تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على أهم آليات فن کتابة مسرحيات المراهقين ؛ حيث تعد المراهقة أهم المراحل العمرية وأخطرها فى حياة الفرد ، فهي حلقة الوصل بين مرحلتي الطفولة الرشد ؛ فيها يتحمل الفرد مسئولية أفعاله ويعتد برأيه، ويسعي لإثبات ذاته ليکسب ثقة من حوله. فالمتلقى/ المراهق هو المعني الأول بالخطاب الأدبي ، وهو جوهر مکونات عملية التلقي . تمثلت عينة هذه الدراسة فى مجموعة من النصوص المسرحية التى تستهدف مرحلة المراهقة من12 حتى 18 عامًا. تنتمى هذه الدراسة للدراسات التحليلية ، وتعتمد على المنهج البنيوى لتحليل النصوص المسرحية عينة الدراسة. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ، أهمها : - تنوعت موضوعات النصوص بين موضوعات تاريخية ، قصص البطولة العربية ،المغامرات الرومانسية ، أهمية العلم والتفکير المنطقي. - اتسم الحوار فى معظم النصوص بالبساطة والوضوح وکذلک الإيجاز والاقتصاد، کما اعتمد على بعض صيغ الحوار، منها :صيغة التحقيق، وصيغة المنولوج وسرد قصة من الماضي. - تنوَّع الشکل الفني للنصوص المسرحية بين الشکل الکلاسيکي التقليدي ، والشکل الملحمي. - إغفال المکون الکوميدي في کثير من المسرحيات التي تستهدف هذه المرحلة العمرية ، رغم کونها من أهم الأشکال التي تجذب المراهقين للنص المسرحي.
زيدان, مايسة على. (2020). آليات الکتابة في مسرحيات المراهقين. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 6(29), 557-604. doi: 10.21608/jedu.2020.43356.1071
MLA
مايسة على زيدان. "آليات الکتابة في مسرحيات المراهقين". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 6, 29, 2020, 557-604. doi: 10.21608/jedu.2020.43356.1071
HARVARD
زيدان, مايسة على. (2020). 'آليات الکتابة في مسرحيات المراهقين', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 6(29), pp. 557-604. doi: 10.21608/jedu.2020.43356.1071
VANCOUVER
زيدان, مايسة على. آليات الکتابة في مسرحيات المراهقين. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2020; 6(29): 557-604. doi: 10.21608/jedu.2020.43356.1071