رؤية جديدة لفن الابرو(الترخيم) لاثراء القيم الجمالية لملابس الأطفال ومکملاتها لخدمة المشروعات الصغيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الملابس والنسيج -کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة الازهر -نواج -طنطا

2 قسم الملابس والنسيج -کلية الاقتصاد المنزلى -جامعة الازهر -نواج -طنطا

المستخلص

ملخص البحث :في مختلف دول العالم يجد الإنسان ما يخصه من تراث تتعدد وتتنوع مسمياته وأشکاله، والرسم على الماء أو ما يسمى بفن الإبرو(الترخيم) هو فن ترکي عرفه الأتراک منذ زمن بعيد، ولا يزال شاهداً على إبداع شعب لسنوات طويلة.
وتعتبر دراسة الملابس بوجه عام بما فيها ملابس الأطفال ومکملاتها من أهم الصناعات التي تعتمد عليها الدول المتقدمة، حيث يعتبر الأطفال من أکثر المستهلکين للملابس بسبب قصر العمر الاستهلاکي لملابسهم نتيجة النمو السريع للأطفال، مما يجعل الإقبال يکون کبير على شراء ملابس الأطفال.
وقد أجري البحث بهدف تحليل واستنباط القيم الجمالية والوظيفية لفن الإبرو، والتعرف على استخداماته التشکيلية والزخرفية، واستخدام خامات وأدوات بسيطة ورخيصة الثمن لتنفيذ تقنيات فن الإبر وتطبيقه على ملابس أطفال ومکملاتها تتسم بالتفرد والتميز، مما يجعلها تصلح کفکرة لمشروع صغير.
واتبع البحث المنهج التجريبي التحليلي، وذلک لملاءمته لهذا البحث وتحقيق الأهداف.
اشتمل البحث على استبيان وتحليل إحصائي لقياس عدة محاور للتصميمات المنفذة من ملابس الأطفال ومکملاتها، التي تم عرضها على مجموعة من المتخصصين.
• وتوصل البحث إلى إمکانية الاستفادة من فن الإبرو باستخدام أدوات بسيطة ومتوفرة لإثراء القيم الجمالية لملابس الأطفال ومکملاتها لخدمة المشروعات الصغيرة.
ومن أهم توصيات البحث:
1- إمکانية استخدام فن الإبرو بالکيفية المذکورة في البحث کأفکار لمشاريع صغيرة متعددة لملابس أطفال ومکملاتها کما في البحث أو ملابس سيدات وغيرها، وذلک لتوافر الأدوات وقلة تکاليفها.
2- مساعدة الشباب في إتاحة فرص عمل لهم من خلال المشروعات الصغيرة بأفکار سهلة التعلم واقتصادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية