دراسة تحليلية عزفية لمسابقة البيانو مصنف (121) عند هنري بيرتيني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة أسيوط

المستخلص

أنتج معهد کونسرفتوار باريس منذ تأسيسه عام 1795 العديد من المؤلفين والعازفين العظماء في التاريخ الفرنسي، ممن قاموا بتأليف إحدى المؤلفات الموسيقية التي کتبت خصيصاً للاحتفالات أو للتنافس للحصول على حق التخرج، أو لشغل مناصب في المعهد أو الأورکسترا، ومن الذين کتبوا المسابقات لآلة البيانو بالمعهد المؤلف الفرنسي هنري بيرتيني.
هدف البحث إلى التعريف بالمؤلف هنري بيرتيني، وأهم أعماله، وأسلوب تأليفه للمسابقات، مع توضيح بعض المهارات التقنية التي اشتملت عليها مسابقة البيانو مصنف (121)، وکيف يمکن تذليل صعوبة أداء هذه التقنيات، تکونت العينة من مسابقة البيانو مصنف (121)، واتبع البحث المنهج الوصفي "تحليل المحتوى".
تکون البحث من إطارين:
الإطار النظري ويشمل: المؤلف هنري بيرتيني - مؤلفات المسابقات
الإطار التطبيقي ويشمل: الدراسة المسحية لمسابقة البيانو مصنف (121) عند هنري بيرتيني – التقنيات العزفية بالمسابقة، والإرشادات العزفية المقترحة لتذليلها.
وقد استطاعت الباحثة الإجابة على التساؤلات المطروحة بتقديم نبذة عن حياة بيرتيني، وبعض أعماله لآلة البيانو، وتوضيح سمات أسلوب تأليفه لمؤلفة الکونکور مصنف (121)، واستعراض أهم التقنيات العزفية التي اشتملت عليها المؤلفة والتي قد تمثل صعوبات أدائية مع اقتراح الإرشادات العزفية المناسبة لتسهيل الأداء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية