فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج فى التحصيل لمقرر قواعد الموسيقى العربية لدى طلاب کلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية, کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر

المستخلص

مستخلـص البحــث
فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج فى التحصيل لمقرر قواعد الموسيقى العربية لدى طلاب کلية التربية النوعية

سحر محمد کمال طوبار

يهدف هذا البحث إلى التعرف على مفهوم التعليم المدمج ومتطلباته ومکوناته ومميزاته.کما يهدف إلى تنمية التحصيل الأکاديمى لمقرر قواعد الموسيقى العربية عند طلاب کلية التربية النوعية بإستخدام برنامج قائم على التعليم المدمج ولتحقيق ذلک تم إجراء التجربة على عينة من مجوعتين متکافئتين من الطلاب تم اعداد اختبار تحصيلى وإجراء التطبيق القبلي للاختبار على عينة البحث ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام اليرنامج الالکترونى لمقرر قواعد الموسيقى العربية والتدريس للمجموعة الضابطة فى الصف التقليدى وبانتهاء الفصل الدراسى الاول تم التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى على الطلاب عينة البحث ثم جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً للتحقق من فروض البحث واستخلاص النتائج التى أظهرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة و متوسطات درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي للاختبار التحصيلى لمقرر قواعد الموسيقى العربية لصالح طلاب المجموعة التجريبية والتى استخدمت إستراتيجية التعليم المدمج.
وأخيراً عرضت الباحثة بعض التوصيات والمراجع واختتمت بملخص البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية