أثر استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز "الکروت الذکية" على مهارة رسم المانيکان بالأوضاع المختلفة واتجاه طلاب قسم الملابس والنسيج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف علي أثر استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز "الکروت الذکية" على مهارة رسم المانيکان (حريمي – رجالي – أطفال) بالأوضاع المختلفة، مستخدما أحدث أدوات رسم المانيکان وهي "مجموعة مساطر رسم المانيکان"، بالإضافة الي التعرف على اتجاه طلاب قسم الملابس والنسيج نحو استخدام تلک التکنولوجيا، وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة العمدية من (150)طالب وطالبة هم طلاب الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، وتم تطبيق الاختبارات ضمن مقرر مادة التشريح في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018-2019م، تم تقسمها الي (77)طالب وطالبة للمجموعة التجريبية درست باستخدام تکنولوجيا الواقع المعزز "الکروت الذکية"، و(73)طالب وطالبة للمجموعة الضابطة والتي درست بالطرق التقليدية. وتمثلت أدوات مواد الدراسة في اختبار مهاري لرسم المانيکان (حريمي – رجالي – أطفال) في أوضاع مختلفة باستخدام "مجموعة مساطر رسم المانيکان"، ومقياس الاتجاه تکون من (20) فقرة، وتصميم وتنفيذ المحتوي الخاص بالکروت الذکية، بالإضافة الي استخدام بطاقات الملاحظة قبل واثناء وبعد التجربة لتدوين کافة الملاحظات للاستعانة بها في استخراج نتائج البحث. واستخدمت الدراسة المعالجات الإحصائية المختلفة، وتوصلت الي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار المهاري البعدي لرسم المانيکان في الأوضاع المختلفة بعد ضبط الاختبار القبلي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وتوصلت الدراسة أيضا أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية لمقياس الاتجاه لصالح الاختبار البعدي. وفي ضوء ما توصلت الية الدراسة من نتائج يوصي الباحث بضرورة اجراء مزيد من الدراسات المستقبلية استکملا لموضوع الدراسة لتحسين عملية التعليم والتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية