الاستفادة من تکنولوجيا النانو لتحسين الاداء الوظيفي للأقمشة القطنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي کلية التربية النوعية قنا

المستخلص

تعتبر تقنية النانو تقنية حديثة ولها العديد من التطبيقات التي تتضمن تصنيع جزيئات أو جسيمات في مدى مقياس النانو، لقد انبثقت فکرة تقنية النانو من الکلمة اليونانية nano وتعني القزم’ و عرفت الجسيمات النانونية بأنها الجسيمات المنفردة التي لا يزيد أبعادها عن 100 نانومتر.

وقد تم استخدام مواد نانو مترية متعددة أهمها الفضة النانو مترية لإثراء الاداء الوظيفي للأقمشة والملابس، ولکن هناک قلة في توظيف اکسيد الزنک النانو متري واکسيد القصدير النانو متري لإثراء الاداء الوظيفي للأقمشة القطنية.
ويهدف البحث الحالي الي إثراء الأداء الوظيفي للأقمشة القطنية باستخدام تکنولوجيا النانو ، دراسة تأثير أوکسيد الزنک النانو متري و أکسيد القصدير النانو متري علي مقاومة الأقمشة القطنية للبکتريا والحماية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية .
وتم في هذا البحث استخدام قماش قطني 100% قطن ، وتم معالجته بأوکسيد الزنک النانو متري و أکسيد القصدير النانو متري بترکيز 2 جم/لتر،4 جم/ لتر، دراسة اثر المعالجة المستخدمة علي مقاومة الأقمشة القطنية للبکتريا ومقاومة أشعة الشمس الفوق بنفسجية وعلي الخواص الميکانيکية (قوة الشد والاستطالة) للقماش المعالج .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية