أثر توظيف القصص الرقمية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفکير الجانبي وجدارات الذات لتلميذات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الإقتصاد المنزلى جامعة حلوان - کلية التربية جامعة حائل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر توظيف القصص الرقمية في مادة الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير الجانبي وأبعاد جدارات الذات لتلميذات المرحلة المتوسطة ، حيث تکونت عينة الدراسة من (60) تلميذة بالصف الثاني المتوسط ، وقامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة لقياس المتغيرات التابعة وهي اختبار لمهارات التفکير الجانبي، ومقياس جدارات الذات ، وکذلک إعداد القصص الرقمية لدروس وحدتي التجربة ، کما تم إعداد دليل المعلمة وکراسة النشاط الخاصة بالتلميذة، وتم استخدام المنهج الوصفي وشبه التجريبي ذو التصميم التجريبي القائم على مجموعين إحداهما تجريبية دُرسَ لها بتوظيف القصص الرقمية في التدريس، وعددها 30 تلميذة، والأخرى دُرسَ لها بالطريقة المعتادة (المجموعة الضابطة) وعددها 30 تلميذة.
، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0,05 ) بين متوسطي درجات التلميذات في المجموعتين (التجريبية والضابطة ), في اختبار التفکير الجانبي ککل ومهاراته في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، ومقياس جدارات الذات وأبعاده في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، کذلک توجد علاقة ارتباطية احصائياً عند مستوى (α ≤ 0,05 ) بين درجات التلميذات في مهارات التفکير الجانبي وأبعاد جدارت الذات في التطبيق البعدي لدى تلميذات المجموعة التجريبية عينة الدراسة في مادة الاقتصاد المنزلي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية