توظيف محفزات الألعاب التعليمية الرقمية فى تدريس الإقتصاد المنزلى لتحسين اليقظة العقلية و کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات لدى التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه الاقتصاد المنزلى جامعه حلوان

المستخلص

إستهدف البحث الحالى التعرف على فاعلية توظيف محفزات الألعاب التعليمية الرقمية فى تدريس الإقتصاد المنزلى لتحسين اليقظة العقلية و کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات لدى التلاميذ الصف الرابع الابتدائى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي و المنهج شبه التجريبي ، وتکونت عينه البحث التجريبيه من (6) تلاميذ بينما العينه الضابطه (5) تلاميذ ، تم اعداد أدوات البحث
( اختبار التمثيل المعرفى المصور ، بطاقة ملاحظه اليقظه العقليه ) ومواد المعالجه التجريبيه (برمجيه محفزات الالعاب التعليميه الرقميه ، دليل المعلمه ،کراسه النشاط المصوره) ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائيا عند مستوى ( α ≤ 0,05 ) بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة المعاقين عقليا القابلين للتعلم في التطبيقين البعدي على بطاقة ملاحظة اليقظه العقليه واختبار التمثيل المعرفى للمعلومات (ککل) وعند کل مکون من مکوناتها لصالح المجموعه التجريبيه ، وتوجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين تحسن درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و الضابطة بالتطبيق البعدي على اختبار التمثيل المعرفى للمعلومات وبطاقة ملاحظة اليقظه العقليه ، وبناءًا على نتائج البحث تم التوصيه بتکاتف جهود ذوى الخبره ، فى تصميم أدله تعليميه الکترونيه لکافه المقررات الدراسيه بمدارس التربيه الفکريه لبناء بيئه تعليميه ترويحيه داعمه للتعلم، تتضمن محفزات العاب رقميه تسهم فى إثارة اليقظه العقليه و تکوين البناء المعرفى لمحتوى المقرر ، مع تدريب المعلمين على کيفية توظيفه ببيئة التعلم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية